ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية (Fiber Optics)


ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية (Fiber Optics)

تعتبر الالياف الضوئية / البصرية تقنية -رغم كونها استخدمت منذ مدة ليست بالقصيرة- تكنولوجيا قوية جدا في طريقها لمحو باقي انواع الربط  -كالربط بالاسلاك النحاسية مثلا-.
الالياف الضوئية هي عبارة عن شعيرات دقيقة (سمكها كسمك شعر الانسان ) من الزجاج الرفيع و العالي الجودة تتجمع في شكل حزم لتعطي ليف ضوئي ثم يتم تجميع هذه الالياف لتعطي حزمة الياف ضوئية ( كتجمع اللييفات العضلية لتعطي ليفا عضليا يتجمع على شكل حزم ليعطي عضلة  في جسم الانسان:) )
كيف تعمل الالياف البصرية:
يقوم المرسل بتحويل الاشارة الكهربائية الاولية الى اشارة ضوئية عبارة عن ومضات ضوئية (آلاف الومضات في الثانية الواحدة) , ان صح التعبير فهذه الومضات هي لغة الالياف حيث يعبر عدد و سرعة الومضات عن اشارة معينة , يتم ارسال هذه الومضات عبر الالياف البصرية بسرعة الضوء لتصل الى المستقبل الذي يحول الاشارة الضوئية الى اشارة كهربائية من جديد.
> في غالب الاحيان يتم تقسيم المسافات الطويلة للالياف ( مئات/آلاف الاميال) بمولد اخر يعمل على استقبال الاشارة الضوئية و بعثها من جديد للحفاظ على نفس القوة.

يتكون الليف البصري الواحد من :
* Core اللب : و هو عبارة عن خيط زجاجي رفيع تنتقل الاشارة عبره.
* Cladding طبقة زجاجية اخرى تحيط باللب و تعمل هذه الطبقة على توجيه  الاشارة الضوئية داخل الليف لكي لا تنحرف رغم      انحراف الليف فهي دائما تعكس الاشارة نحو اللب الزجاجي الداخلي.
* Bufferالغطاء الخارجي  البلاستيكي يحمي الليف من العوامل الخارجية كالرطوبة او خطر الخدش و الانكسار.
يتم تجميع المئات او الالاف من هذه الالياف لتكوين حزمة ضوئية اخرى يتم تغليفها بغلاف بلاستيكي اخر يسمى Jacket.

تستعمل هذه الالياف في : 
* ارسال اشارة الهواتف الارضية
* اشارة التلفاز
* الانترنت
* مجال التصوير الطبي
لماذا تعتبر الالياف البصرية افضل من باقي الكابلات الفلزية (النحاسية مثلا) ؟

* انخفاض الثمن : عكس ما يظن غالبية الناس فان الالياف البصرية ارخص من نظيرتها الفلزية فمسافة 10 كيلومترات من الالياف الزجاجية ستكون ارخص من نفس المساف بكابل نحاسي.

* انخفاض سمكها : فالشعيرات ذات السمك الصغير جدا تعتبر اكثر سلاسة و مرونة من الكابل النحاسي الذي غالبا ما يكون سميكا و سهل الانكسار.
* ارسال كمية اكبر من المعلومات : فعند تجميع حزمة الياف بصرية تصبح المعلومات المرسلة عبرها اضعاف مرات نظيرتها    الفلزية.
* اشارات ضوئية عوض الكهربائية : ينتج عن ذلك جودة الارسال (جودة الصوت مثلا في الربط الهاتفي) اضافة الى تفادي اخطار  التيار الكهربائي و الاشتعالات لانه لا توجد شحن كهربائية فالضوء عبارة عن موجات.
*استهلاك طاقة اقل من باقي انواع الربط
* اخف وزنا
* يصعب التجسس عليها لعدم رصدها في المجالات الكهرومغناطيسية فيتم استعمالها عسكريا ايضا

بسبب هذه المميزات تعتبر هذه التقنية افضل بديل لوسائل الربط الحالية و التي بدات تصبح متجاوزة نسبيا.
هذا كل ما في الموضوع و الى اللقاء.

كيف تضيف حالة الطقس إلى حسابك في الفيسبوك و باقي المواقع الكبرى



من التطبيقات الأكثر انتشارا و استعمالا في هذه الفترة من كل سنة هي تلك التي تهم إبقائك على اطلاع بحالة الطقس ، فبطبيعة الحال كل شخص يريد  أن يبقى على إطلاع بحالة الطقس ، لذلك نرى العديد من تطبيقات حالة الطقس وخاصة على أنظمة الهواتف النقالة ، و بالمقابل متجر غوغل كروم مليء بهذه الإضافات ، لذلك قررت أن أكتب هذه التدوينة لأتشارك معك من خلالها إضافة نالت إعجابي بشكل كبير .

sun365 الإضافة الأروع و الأمثل لإبقائك على إطلاع بحالة الطقس ، الجميل في الإضافة أنها تقوم بتحديث حالة الطقس تلقائيا.

إضافة إلى أنها تتيح لك معرفة حالة الطقس في مواقعك الأكثر استعمالا كالفيسبوك و غوغل و تويتر و غيرها ، و هذا  شيء رائع لأنه لن يتوجب عليك مغادرة نافدة التبويب التي تقضي وقتا طويلا بها.

إضافة لهذه المميزات هناك العديد من المميزات الأخرى كالتحكم التام في الإضافة انطلاقا من إمكانية تغيير الألوان و الخلفية و وحدات الحرارة أو سرعة الرياح ، كما يتيح لك إحصائيات حالة الطقس للأيام المقبلة ، إضافة إلى خريطة رائعة لحالة الطقس كالتي تظهر في النشرات الجوية .

NSA تزود الحواسيب ببرمجيات تجسسية حتى قبل بيعها إلى المستخدم




مازالت التسريبات تتولى بشأن أسرار التجسس الخاصة بوكالة الأمن القومي الأمريكي NSA على مستخدمي شبكة الأنترنيت, هذه التسريبات التي تسببت في الكثير من الفضائح للولايات المتحدة الأمريكية, ومن أخر هذه التسريبات أن هذه الوكالة قادرة على تثبت برمجيات خبيثة للتجسس على أي حاسوب حتى قبل بيعه.

الخبر الجديد نشرته الجريدة الألمانية واسعة الإنتشار (شبيغل) يشير إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكي (NSA) تقوم بهذه الممارسة المتمثلة في تثبيت برمجيات خبيثة للتجسس حتى قبل بيعه عن طريق إعتراض تسليم بعض الحواسيب التي يتم بيعها عن طريق الإنترنيت ثم تزويده بهذه البرمجيات قبل إكمال مسطرة تسليم الجهاز من دون أن يعلم المشتري أي شي في هذا الصدد و هو ما يعني ضمنيا تورط بعض المصنعين في ذلك.

هذه العملية يتكلف بها فريق خاص في الوكالة هو (Tailored Access Operations), وتقدم الجريدة مثال على ذلك بإجراء (COTTONMOUTH) الذي تم إعتماده منذ سنة 2009 ويعتمد على تثبيت برمجيات خبيثة تمكن من الولوج عن بعد إلى جميع الأنشطة التي يقوم بها مستخدم الحاسوب الهدف.

من جهة أخرى الجريدة الألمانية شبيغل تؤكد بأن وكالة NSA تستطيع الإطلاع على تقارير أخطاء الويندوز عبر إعتراضها  ثم الإستفادة منها.

وإلى الأن لم تبد أي من الشركات التي جاء ذكرها في تقرير الجريدة الألمانية و من بينها ( Cisco, Juniper Networks, Dell, Seagate, Western Digital, Maxtor, سامسونغ و Huawei) تأكيدها لتعاونها مع وكالة الأمن القومي NSA في هذا المشروع التجسسي بل إنها تنفي دائما ذلك, في إنتظار تطورات هذه القضية في الأيام القليلة القادمة.

جوجل و أودي تتفقان على تصنيع سيارات ذكية بنظام أندرويد



قالت مصادر صحفية أمريكية أن شركة جوجل تستعد لتوقيع إتفاق مهم على هامش فعاليات مؤتمر (CES 2014)  مع مصنع السيارات الألماني الشهير (أودي) من أجل إعتماد أنظمة مدمجة في سيارات هذه الأخيرة تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

الخبر نقلته الصحيفة الأمريكية (وول ستريت جورنال) ويشير أن الشركتين إتفقتا على تزويد سيارات أودي بأنظمة مدمجة من جوجل وهي عبارة عن أنظمة معلومات و ترفيه وتعمل بنظام تشغيل جوجل أندرويد وهو ما يعني مراهنة جوجل على ميدان تقني جديد هو ميدان السيارات الذكية بمساعدة الشركة الألمانية.

توقيع الإتفاق بين الشركتين سيتم على هامش فعاليات مؤتمر (CES 2014) والذي سقام بمدينة (لاس فيغاس) الأمريكية في الأسبوع القادم, وهو ليس الإتفاق الأول من نوعه إذ يرى فيه المراقبون ردا من جوجل على إتفاق سابق بين آبل و مجموعة من مصنعي السيارات المعروفة عالميا كـ (ميرسيديس, جينرال موتورز, هوندا أو كذلك بي إم دبليو) من أجل نفس الغرض وهو تصنيع سيارات ذكية تعمل تحت نظام iOS من آبل.

جريدة وول ستريت جورنال أشارت إلى أن المشروع الذي سيعلن عنه بين جوجل و أودي سيتم بمساعدة Nvidia من أجل تسهيل ولوج نظام الأندرويد للسيارات الذكية الجديدة للشركة الألمانية, وهو ما سيوفر سيارات ذكية بخدمات متعددة (تشغيل الموسيقى, الولوج إلى الإنترنيت ...) بالإضافة إلى توافق أنظمة السيارة مع أنظمة الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية للسائق المستخدمة لأنظمة أندرويد.

مستقبل تطور شاشات العرض من سامسونغ



أطلقت (Samsung Display) فيديو جديد على يوتيوب قبل أيام يكشف عن نظرتها المستقبلية لتطور تكنولوجيا شاشات العرض الخاصة بها في المستقبل, هذا الفيديو يقدم تكنولوجيا جديدة مازالت غير قابلة للتطبيق بشكل محدد حاليا لكنها تظهر مدى طموح الشركة.

الفيديو الجديد الذي طرحته Samsung Display يتحدث عن ما يسمى بـ (proof-of-concept) إثبات مفهوم تكنولوجي معين أو القيام ببرهنة على جدوى تقنية ما, حيث يظهر الفيديو وجود شاشات تعمل باللمس شفافة مرنة و قابلة للطي, كما أن الفيديو يبين وجود نظام إستشعار مدمج في الشاشات وذلك من أجل مسح بصمة يد المستخدم و مراقبة نبض القلب بالإضافة إلى تحركات المستخدم.

نينتندو تحتفل بمرور 25 سنة على إطلاق Game Boy



إحتفلت بالأمس الشركة اليابانية (نينتندو) بعيد ميلاد الـ 25 لمنصة ألعابها المحمولة (Game Boy) و التي شكلت طفرة في مجال ألعاب الفيديو خاصة و الأجهزة الإلكترونية بوجه عام.

منصة الألعاب المحمولة Game Boy شكلت ثورة في مجال ألعاب الفيديو و بصمت بشكل خاص على مسار جيل بأكمله من المراهقين و الأطفال من المهووسين و غيرهم, وقد تم إطلاقها بشكل رسمي في اليابان في 21 أبريل من سنة 1989 ثم بعد ذلك في روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية في يوليوز من نفس السنة ثم أوروبا في 1990 قبل أن يتم تعميمها على باقي الأسواق العالمية.


كما أن منصة Game Boy إشتهرت بالكثير من الألعاب المشهور كلعبة (سوبر ماريو) و (تتريس) ثم كذلك لعبة (أسطورة زيلدا), ورغم أن النسخة الأولى من المنصة المحمولة جائت باللونين الأبيض و الأسود إلا أنها تطورت مع الوقت و خرجت طرازات جديدة وهكذا كنا على موعد مع (Game Boy Pocket) في سنة 1996 ثم ( Game Boy Color) في 1998 و (Game Boy Advance) في سنة 2001 ثم (Game Boy Micro) في 2005, ورغم أنها تخلت عن هذا الإسم إلا أن منصات نينتندو الاحقة هي مجرد إمتداد لـ Game Boy.

تسريب الصور الأولى لهاتف نوكيا Lumia الجديد



 قبل أيام قليلة تسربت معلومات عن الهاتف الذكي الجديد Lumia 930 الذي من المرتقب أن يتم الإعلان عنه خلال ساعات قليلة في إطار فعالية خاصة بالشركة الفلندية نوكيا, إلا أن الصفحة التقنية المعروفة @evleaks أستبقت الأحداث و نشرت صورة للهاتف.

كما جرت العادة دائما فقد عودتنا الصفحة التقنية المعروفة @evleaks على تسريبات صحفية تخص أخر أخبار التقنية و الأجهزة المتنوعة, وهي لم تخلف الموعد اليوم حينما نشرت علىحسابها على تويتر صورة لما قالت أنه هاتف نوكيا الجديد Lumia 930 على بعد ساعات قليلة من تقديمه رسميا.


للتذكير و حسب أخر الأخبار فهاتف نوكيا Lumia 930 الجديد سيكون مزودا بشاشة بقياس 5 بوصات و معالج Snapdragon 800 من كوالكوم بالإضافة إلى كاميرا بدقة 20 ميغابيكسيل مما سيجعله هاتفا بمميزات رائعة.

أفضل النظارات الذكية البديلة لجوجل جلاس


إذا كنت تريد الحصول على نظارات ذكية فليس بالضروري أن تنتظر صدور نظارة جوجل الذكية . فهناك الكثير من البدائل والنماذج القوية كذلك المنافسة لجوجل جلاس، وكذلك منتجات تكنولوجية أكثر تركيزا في مجال الرياضة أو الموضة.
أفضل النظارات الذكية البديلة لجوجل جلاس

# 1 نظارات سوني الذكية 

واحدة من أفضل البدائل لجوجل جلاس تأتي من اليابان ومن شركة سوني بالضبط وهي نظارة سوني الذكية  ، هذه النظارة يتعتزم الشركة استخدامها في كأس العالم المقام في بلد (السامبا) البرازيل عام 2014.مع هذه النظارات يمكنك ان ترى 
معلومات عن اللعبة والإحصاءات الأخرى ذات الاهتمام ، فضلا عن كونها قادرة على تسجيل الفيديو والبث.
النظارة كذلك تأتي بكاميرا مدمجة وميكروفون،واي فاي، بلوتوث وجهاز استشعار الإضاءة ونظام تحديد المواقع كما أنها مثالية للاستخدام في وضح النهار.بالاضافة أنها سوف تكون متوافقة مع تطبيقات الطرف الثالث بفضل SDK .

# 2 Epson Moverio BT-200

ماذا شركة مثل إبسون ، والمتخصصة في الطابعات، تدخل عالم النظارات الذكية؟  نعم في الحقيقة Moverio BT-200 هي من شركة إبسون ، لكن نظرا للخصائص التي تأتي بها هذه النظارة فيمكننا أن نقول دون شك أنها من أفضل البدائل لجوجل جلاس.
في عام 2011 أطلقت نموذج تحت اسم BT-100 ، ولكن هذا التطور في هذه النظارة الجديدة يمثل نقلة نوعية  ؛ فهي تأتي بنصف الحجم والوزن 88 غرام فقط ، كما تأتي بتكنولوجيا الكشف التي تتكون من  كاميرا أمامية، جيروسكوب، نظام تحديد المواقع ، وتأتي أيضا مع متجر تطبيقات خاص بها .وهي مناسبة لمشاهدة الأفلام الثنائية والثلاثية الأبعاد .
كما تأتي بمعالج ثنائي النواة 1.2 غيغاهرتز و 1 جيجابيت من الذاكرة الوصول العشوائي.بالإضافة إلى ذلك، يتم تضمين ذاكرة داخلية 8 جيجا بايت ويمكن زيادتها إلى 32 جيجابايت عبر بطاقة مايكرو إس دي.وليس هذا فقط بل النظارة كذلك مزودة بواي فاي، بلوتوث 3.0،DLNA وMiracast .
بطاريتها تدوم حوالي ست ساعات وستطرح للبيع في مايو بسعر 699 € .

3 VUZIX M100

يمكن أن تكون أول النظارات الذكية التي تصل السوق ، وبالتالي هي واحدة من أفضل البدائل لجوجل جلاس في حد ذاتها .
هذه النظارة مثل الهاتف الذكي ، فهي تأتي بنظام الأندرويد (آيس كريم ساندويتش) وبعرض 16:9 في الشاشة ، مع 4 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، قابلة للتوسيع بواسطة مايكرو إس دي ، بالاضافة إلى 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، ومعالج TI OMAP-4430 (على غرار جوجل جلاس).النظارة مزودة أيضا بكاميرا 5 ميجا بكسل يمكنك التقاط صور أو تسجيل الفيديو بدقة 720p.

4 ORA OPTINVENT

هذه النظارة تشبه كثير نظارة جوجل الذكية من نواح كثيرة :  استخدام شكل مماثل ، عرض الأخطارات والصور أمام أعيننا ، لكن الميزة المهمة أنها تأتي بسعر معقول شيء ما (699 €).
و تزن 80 غراما وبطاريتها تدوم حوالي 8 ساعات. أما بقية المواصفات فهي بلوتوث 4.0، واي فاي 802.11b/g/n مع Miracast، نظام تحديد المواقع، كاميرا 5 ميغابيكسل (مع تسجيل فيديو 1080P) ،معالج ثنائي النواة 1.2 غيغاهرتز، 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 4 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، وكل هذا بنظام الأندرويد 4.2( جيلي فول ).

# 5 METAPRO

METAPRO هي مثال واضح أن هناك نمادج مميزة تلبي جميع الأذواق في هذا المجال التكنولوجي الجديد.على الرغم أن ثمن
هذه النظارة ( 3000 $ ) قد يكون سبب لعدم التفكير في شرائها ( على الأقل نحن معشر المهووسين الفقراء) .لكن في المواصفات ستعرف لماذا هذا الثمن المرتفع :)
الميزة الرئيسية في هذه النظارة أنها تأتي بمساحة عرض تصل إلى أكثر من 15 مرة مقارنة بجوجل جلاس ، كما أن لها 500 تطبيق في متجرها الرسمي !
المواصفات هي أيضا جيدة جدا:فالمعالج هو Intel Core i5، أربعة جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ،128 ​​GB SSD ،USB 3.0وبطارية تدوم حوالي 32 ساعة ، ويبلغ وزنها 180 غرام فقط، وعلاوة على ذلك، مع النظارة العجيبة ستكون قادر على استخدام ويندوز من دون لوحة المفاتيح أو الماوس، أو تصميم صور الثلاثية الأبعاد فقط بتحريك اليدين . حقيقة هذه النظارة أقرب إلى الكمبيوتر من النظارات الذكية !

# 6 RECON JET

إذا كنت رياضيا فهذه النظارة أفضل نموذج وبديل لجوجل جلاس لممارسي الرياضة .بطبيعة الحال عندما تمارس الرياضة قد يهمك معرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بصحة جسدك كمعرفة دقات القلب ،والسرعة وغيرها من الإحصاءات التي تساعدك في هذا الجانب، لذلك كل هذه المقترحات يمكنك رصد بعضها باستعمال هذه النظارة ، بالاضافة كذلك إلى التقاط الصور ومقاطع الفيديو حتى لا تفوتك بعض اللقطات المهمة .
النظارة تتضمن لوحة لمس بصرية،كاميرا HD مع الميكروفون، زائد سماعات الصوت ، ومعالج ثنائي النواة ، بالاضافة لبطارية قابلة للتبديل .
النظارة  متوفرة الآن بسعر 599 $ على موقعها الرسمي.


# EPIPHANY EYEWEAR 7

أختم بهذه النظارة الذكية التي يعتبرها الكثرين من النظارات التي ستكون في المتناول ( 299 € في النسخة مع 8 جيجابايت من الذاكرة الداخلية)، وهي أيضا واحدة من النماذج التي هي مماثلة للنظارات العادية نظرا لتصميمها الكلاسيكي .
النظارة تحتوي على كاميرا عالية الدقة 720p ،قادرة على تسجيل الفيديو و الاتصال إلى (سحابة) لتخزين الملفات في وقت واحد !. وحسب موقعها الرسمي النظارة متوفرة كذلك بسعات 16 و 32 جيجابايت.

الحل السحري لمشكلة بطئ تصفح موقع فيسبوك بدون برامج او إضافات (تسريع تصفح فيسبوك)


إذا كنت تعاني من بطئ في تصفح الفيسبوك فهذه ليست مشكلتك لوحدك فهناك العديد مثلك من يعاني من نفس المشكلة من بينهم انا :/  حيث لا اجد اي مشكلة في تصفح المواقع الاخرى إلا فيسبوك الذي يجب ان انتظر ثواني كثيرة قبل فتح اي صفحة او بروفايلي الخاص ، فإذا كنت كذلك تعاني من نفس المشكلة فإليك هذا الحل السحري والبسيط في نفس الوقت بدون برامج او إضافات للمتصفح ، ففقط عن طريق تغير قيمة الـ DNS ستنهي هذه المهزلة كما فعلت بالامس !
الحل السحري لمشكلة بطئ تصفح موقع فيسبوك بدون برامج او إضافات

فإذا كنت تعرف طريقة تغير قيم الــDNS في حاسوبك  فيكي ان تقوم بتغير الــ DNS في كارت الشبكة التي تستخدمها في تصفح فيسبوك  إلى 4.2.2.3 و  4.2.2.4 اما إذا كنت لاتعرف فتابع هذا الشرح المبسط !
اول شيئ كما هو ظاهر في الصورة انقر على كارت شبكة الإتصال سواء كان ويفي او كيبل بزر الفأرة الايمن تم إختر open network and sharing center بعد ذلك انقر على change adapter settings  كما هو مبين في الصورة الثانية

 إختر كارت شبكة الإتصال التي تستخدمها فإن كان ويفي كما هو في حالتي الخاصة انقر على ايقونة كارت الشبكة بزر الفأرة الايمن واختر proprieties  بعد ذلك توجه إلى IPV4 وانقر على use the following dns server addresses واكتب القيم الاتية :

إذا وجدت مشاكل في إستخدام الطريقة الاولى اليك الطريقة الثانية وهي عن طريق برنامج Dns Jumper والذي يمكنك تتبع شرح إستعماله من هنا حيث سيقوم هذا الاخير بتغير قيمة Dns  اوتوماتيكيا إلى الــ DNS الذي إخترت  .

هذه الطريقة تعد سحرية فبالفعل بعد ان كنت اعاني من بطئ شديد في تصفح موقع فيسبوك وبعد إستعمال هذه القيم تغير الوضع تماما واصبح سريع ! دون تأثر تصفح المواقع الاخرى. بل اتمنى ان تقوم بتجربتها وبعد ذلك تشاركني رأيك لانه سيكون مهم بالنسبة للزوار الاخرين معرفته !

تنويه: هذه الطريقة تعمل فقط إذا كان عندك إتصال انترنت جيد ولكن تعاني من بطئ في تصفح موقع فيسبوك على وجه الخصوص ، فإذا كنت تعاني من بطئ في الانترنت فمن الطبيعي ان يكون فيسبوك بطيئ هو كذلك 

فايسبوك تعلن عن خاصية " Nearby friends " الجديدة



مازال فايسبوك يسير بخطى ثابتة من أجل تحديث موقعه للتواصل الإجتماعي, وهذه المرة فإن الشركة تود إدراج خاصية جديدة و فريدة من نوعها في الموقع, هذه الخاصية التي ستسمح في المستقبل في التعرف على الأصدقاء الموجودين قريبا منك جغرافيا.

أعلنت فايسبوك بالأمس عن خاصية جديدة ستدمجها في موقعها للتواصل الإجتماعي حيث ستسمح للمستخدم بالتعرف على أصدقائه و الذين يوجدون على مقربة منه, الخاصية الجديدة و التي ستحمل إسم " Nearby friends " ستبدأ في الظهور في بداية الأمر لدى المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسابيع القليلة القادمة قبل تعميمها على باقي المستخدمين عبر العالم.

خاصية " Nearby friends " الجديدة ستكون متوفرة على المنصات المحمولة سواء تعلق الأمر بأنظمة أندرويد أو iOS و ستقوم بعد تنشيطها طبعا بإعلام المستخدم في حالة كون أحد أصدقائه في منطقة جغرافية قريبة منه.

6 علامات لمعرفة ما إذا كان هاتفك الأندرويد مصاب بفيروس


منذ 2014 بدأ الأمر يبدو أن الأندرويد أصبح واحدا من الأهداف الرئيسية لمجرمي الانترنت. في الواقع، وفقا لشركة كاسبرسكي لاب ،فإن نسبة البرمجيات الخبيثة المكتشفة فيما يتعلق بأرقام العام الماضي فقد زادت بستة أضعاف . وهنا يمكنك أن تستنتج ماذا خطورة هذا الأمر علينا كمستخدمين. لهذا اليك أهم الأعراض التي قد تفيدك لاكتشاف ما إذا كان هاتفك الذكي ضحية لأحد هذه البرمجيات الخبيثة .
6 علامات لمعرفة ما إذا كان هاتفك الأندرويد مصاب بفيروس

  1. الإعلانات الغير المرغوب فيها: إذا شغلت هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي وتلاحظ ظهور نوافذ منبثقة وإعلانات متطفلة أخرى، فربما قد قمت بتثبيت adware دون أن تدري !
  2. كثرة البيانات المرسلة : بعض البرمجيات الخبيثة تقوم بارسال بياناتك أو أي بيانات أخرى موجودة في هاتفك الذكي إلى مواقع أو عناوين محددة ، مما يسبب في زيادة وضغط كبير على الجهاز .
  3. فواتير أعلى من دون سبب: تقوم بعض البرامج الضارة باستعمال هاتفك كمنصة لارسال رسائل قصيرة إلى أرقام متميزة، وبذلك تكون أنت من يدفع هذه الفاتورة ( أغلب هذه البرمجيات تركز على المستخدمين المتواجدين في الدول المتقدمة ).
  4. تطبيقات غير مرغوب فيها: بعض التطبيقات الخبيثة تقوم بتحميل تطبيقات أخرى دون اذنك من جوجل بلاي أو من متاجر أخرى غير رسمية ، وتتفاجئ بوجود تطبيقات غريبة لا تعرف حتى استعمالاتها .غالبا ما يقوم بعض المطورين باتباع هذا الأسلوب الخبيث لنشر تطبيقاتهم .
  5. تطبيقات باستخدام ميزات لا لزوم لها: بعض البرامج الخبيثة تأتي متنكرة في زي بعض التطبيقات المشهورة . وتتطلب منك الحصول على تصاريح أو وظائف أخرى، أنت لا تحتاج إلى استخدامها.لهذا تكون نواياها خبيثة و مشكوك في أمرها.
  6. نشاط غريب في حساباتك على الانترنت : هذا المشكل ليس فقط في أجهزة الكمبيوتر ، بل هذا الأمر الآن أصبح ممكنا في الهواتف الذكية ، إذ هناك برمجيات خبيثة معقدة جدا يمكنها سرقة كلمات السر، بيانات الدخول والبيانات المخزنة على الهاتف .

تدابير وقائية:
أفضل طريقة لحماية جهاز  هو تثبيت تطبيق جيد في الحماية من الفيروسات . ومع ذلك، قد يكون هذا الأمر غير كافي وتحتاج لتدابير إضافية لحماية هاتفك الذكي من البرمجيات الخبيثة :
  • لا تقوم بعمل روت للهاتف.
  • استخدام PIN أو كلمة السر لفتح الشاشة.
  • تحميل التطبيقات من مصادر موثوقة .
  • لا تستخدم شبكات واي فاي العامة عند تنفيذ أي نوع من المعاملات.
  • تحقق من الصلاحيات التي تطلبها التطبيقات.
  • قم فقط بتخزين البيانات السرية التي هي ضرورية في الجهاز.
  • تثبيت تطبيق للرقابة الأبوية لمنع الأطفال من الوصول إلى متاجر التطبيقات أو المواقع والصفحات المشكوك فيها .


Pain a la tunisienne


Pain a la tunisienne 

Ingrédients:

250 grs de farine type 55

250 gr de semoule fine

8g de levure séche
sel
1càc de sucre
400ml d'eau tiéde environ 


Préparation 


Mettre 150ml d'eau tiéde avec la levure et le sucre. Laisser reposer 5mn.
Mettre dans votre robot ou à la main la farine et le sel. Ensuite incorporez le liquide avec la levure et le reste d'eau. Mettre le robot en route et laissez tourner entre 15 et 20mn.

Ensuite laisser reposer votre pâte 2H, il faut que la pâte double de volume, dans un endroit chaud.

Une fois la pâte levée, abaissez en 1 rond, et laisser à nouveau levée entre 20 et 30mn.

Enfournez à 210°C jusqu'à ce que la pain soit cuit

Recette le Melloui --- Crêpe feuilletée


LE MELLOUI - CRÊPE FEUILLETÉE 

Mélanger :

3 bols de farine
1 bol de semoule de blé très fine (vraiment très fine)
Note : toujours 3 x 1, trois portions farine pour une portion semoule de blé fine
1/2 levure chimique
Sel
Eau tiède (pour obtenir une pâte à pain).


Préparation 


Former une boule et laisser reposer un peu le temps de préparer le reste et le plan de travail.

Préparer à côté un bol avec du beurre fondu et huile neutre et un autre bol avec de la farine et une petite poinée de semoule de blé très fine. Ceci pour procéder à la confection des mellouis.

Former des boules de la même taille en huilant (se servir dans le bol beurre - huile) vos mains à chaque fois.

Voici nos boules formées, elles sont toutes de la même taille.

Étaler chaque boule sur un plan de travail. Huiler vos mains pour bien aplatir la pâte. La pâte a tendance à s'étirer n'hésitez pas à bien l'étaler.

Bien étaler en formant une grande bande rectangulaire. Ajouter une pincée de farine et joindre les deux côtés au centre

Refariner une dernière fois

Prendre le bout et enrouler la pâte sur elle même pour former un escargot (ou une roulade)

Aplatir le boudin formé et le retourner

Procéder ainsi avec le reste de boules

Huiler légèrement un "Ferrah" (sorte de pôelle bien épaisse et lourde) ou à défaut une pôelle normale mais qui ne colle pas.

Y aplatir "l'escargot" formé à l'aide de votre main en lui donnant la forme d'un rond. On appelle ça "Guerrasse", maintenez votre main à plat sur la pâte et procéder à des mouvements circulaires tout en appuyant pour aplatir le melloui.

Laisser cuire des deux côtés

Prendre un melloui en le maintenant debout. L'écraser légèrement afin d'espacer le feuilletage et obtenir un melloui bien feuilleté et aéré.

Déguster avec du miel ou de la confiture (pour ceux qui n'aiment aps le miel). N'oubliez pas le thé à la menthe

Recette de salade Tunisienne


Pour 6 personnes :
  • 4 tomates bien fermes
  • 2 poivrons verts
  • 1 oignon de taille moyenne
  • 1 concombre
  • 1 pomme bien acide
  • Quelques feuilles de menthes séchées
  • Assaisonnement :
  • 3 cuillères à soupe d'huile d'olive
  • 2 cuillères à soupe de vinaigre
  • 1 cuillère à soupe de citron
  • Sel et poivre
  • Des oeufs durs et des morceaux de thon pour la déco

  • Préparation : 10 mn
1Lavez le concombre, les tomates, les poivrons et l'oignon. Coupez-les en dés. Epluchez et coupez la pomme en dés. Mettez le tout dans un saladier. 

2Melangez le vinaigre, le jus de citron, le sel, le poivre et l'huile dans un bol. Assaisonnez la salade avec cette vinaigrette. 

3Emiettez le feuilles de menthes séchées. Décorez avec les œufs durs coupes en morceaux et les miettes de thon. Servez frais. 

Pour finir... Moi, je sers une cuillère de salade dans une feuille de laitue, accompagnée d'un morceau de pain à l'ail et de quelques olives vertes.

Fourni par Blogger.